الدلاله الصوتیه

دانلود پایان نامه

الفصل الأول : الکلیات والمفاهیم
۱-۱-الکلیات ۴
۱-۲-المفاهیم : ۷
۱-۲-۱-اللغه ۷
۱-۲-۲-الدلاله ۸
۱-۲-۳-الأسلوبیه ۱۲

الفصل الثانی : الدلاله الصوتیه فی الدعاء
۲-۱-القسم الاول:النظام اللغوی ۱۷
۲-۱-۱-المستوی الصوتی الفونولوجی: ۲۱
۲-۱-۲-دلاله اللفظ و المعنی ۲۱
۲-۱-۳-الدلاله الصوتیه ۲۲
۲-۱-۴-أبرز الدلالات الصوتیه فی الدعاء ۲۴
۲-۲-القسم الثانی: الدلاله المقطعیه ۳۴
۲-۲-۱-النظام المقطعی فی اللغه العربیه ۳۵
۲-۲-۲-دلاله المقطع ۳۶
۲-۲-۳-دلاله النظام المقطعی فی الدعاء ۳۹
۲-۳-القسم الثالث :النبر و التنغیم ۵۳
۲-۳-۱-تعریف النبر ۵۴
۲-۳-۲-دلاله النبر فی الدعاء ۵۷
۲-۳-۳-تعریف التنغیم…………………………………………………………………………………..۶۴
۲-۳-۴- الفاصله…………………………………………………………………………………………۶۵
۲-۳-۵-دلاله التنغیم فی الدعاء……………………………………………………………………….۶۶
الفصل الثالث: السیاق
۳-۱-تعریف السیاق ………………………………………………………………………………………۷۵
۳-۲-السیاق فی الدعاء ………………………………………………………………………………….۷۷
۳-۲-۱-عامل الإستفهام………………………………………………………………………………..۷۷
۳-۲-۲-عامل الأمر……………………………………………………………………………………..۸۰
۳-۲-۳-عامل الطباق……………………………………………………………………………………۸۲
۳-۲-۴-عامل التکرار……………………………………………………………………………………۸۳
۳-۲-۵-نظره شامله …………………………………………………………………………………….۸۷
الفصل الرابع : الحقول الدلالیه فی الدعاء
۴-۱-نظریه الحقول الدلالیه ..۹۳
۴-۲-تاریخ دراسه الحقول الدلالیه ۹۷
۴-۳-أنواع علاقات الوحدات الدلالیه ۱۰۱
۴-۴-أبرزالحقول الدلالیه فی الدعاء و تأویلاتها ۱۰۸
النتائج………………………………………………………………………………………………………۱۱۸
خلاصه…………………………………………………………………………………………………….۱۲۰
المنابع…………………………………………………………………………………………… ……..۱۲۴
الملخص الإنجلیزی……………………………………………………………………………………..۱۳۰
الملحقات………………………………………………………………………………………………….۱۳۰

المقدمه
الحمدلله دائم الفضل و العطاء و الصلاه و السلام علی خاتم الرسل و آله (ع).
عنوان البحث هو البنیات الأسلوبیه فی دعاء کمیل إبن زیاد و قد جمعت الدراسه بین علم الدلاله و دعاء نبی الله خضر(ع) الذی علمه الإمام علی (ع) لکمیل بن زیاد و الذی إشتهر الدعاء بإسمه. إخترنا دراسته حتی نقف علی بعض أسرار جمال هذا الدعاء محاولین تقدیم دراسه أسلوبیه جاده فیها، لندعم الدراسات الأکثر تفصیلاً فی الأدعیه للأبحاث الأخری فی المستقبل. هذا الدعاء أثرا أدبی غنی بالمعانی و الأحاسیس التی ترسخ فی أعماق القارئ و هذا التَمیُّیز فی الدعاء بالتأکید یرجع إلی وجود نبی الله خضر و الإمام علی (ع) مع العلم بأن هم ساده الکلام و ملوکه. إشتمل البحث معظم العوامل التی أثرت فی جمال الدعاء و ما فی بالتأکید یفوق هذه الدراسه من دلالات و إیحاءات، و قد جاءت هذه الرساله لتکشف عن بعض الدلالات التی تختلف بإختلاف نظام الأصوات و صفاتها لتعبر بذلک عن تجربه الداعی فی فصل الدلالات الصوتیه و تدرس العوامل التی إهتمت بإنسجام النص فی فصل السیاق و دراسه الروح المستولیه علی الدعاء من خلال ترابط المفردات فیها مضمونا ً فی فصل الحقول الدلالیه هذا کل ما دُرس فی بلاغه الدعاء و کل الجمال الذی قصَّرنا فی التعبیر عنه بالتأکید سیدرک من خلال قراءه الدعاء إذ لا یحتاج لبحث و جهد للوصول إلی مغزی الدعاء و روعه المشاعر فیها. انتقلنا بهذا العمل مع قائله من حقل إلی حقل متجهین نحو رضی الله و غفرانه لذنوبنا و إستماعه لشکوانا بأفضل و أرقی وسائل الترحال و هی اللغه العربیه و علم الدلاله.

مختصر حول تاریخ الدعاء

کمیل بن زیاد النخعی
یرجع نسب کمیل ابنزیاد النخعی إلی ” جسر بن عمرو” و هو رئیس طایفه “نخع”، الطائفه التی نسب الیها الکثیر من کبار العلماء و الأصحاب، مثل: علقمه بن قیس و مالک الأشتر. توفی کمیل فی عام ۸۳ هجری فی سن التسعین و هذا یدل علی أنه ولد سبع سنین قبل هجره النبی الی المدینه فی السنه الخامسه للبعثه فی الیمن. قال عنه ابنحجرالعسقلانی : له إدراک، قد أدرک من الحیاه النبویه ثمانیعشر سنه.(العسقلانی، لاتا، ۳۲۵) جاهد کمیل فی حروب نهروان و صفین و دیر الجماجم و جمل و لا شک أنه کان من المقربین للإمام علی (ع) و کان من المخلصین له و لأبنه الحسن(ع). استشهد کمیل عام ۸۳ بید حجاج بنیوسف و کان قد خبّر الإمام علی (ع) عن شهادته من قبل : کذلک أَخبر علیهالسلام بقتل حجربنعدی و رشید الهجری و کمیلابنزیاد و …(مجلسی، لاتا، ۳۱۶)
دعاء کمیل بنزیاد
دعاء نبیالله خضر الذی علمه الإمام علی (ع) لکمیل بنزیاد و عرف بدعاء کمیل بنزیاد . نُقل عن کمیل: کنت جالسا فی مسجد البصره و کان بعض الأصحاب جالسین أیضا فسأل أحدهم عن هذه الآیه؛ ?فیها یفرق کل أمر حکیم? (دخان/۴) فقال الإمام : یقصد به لیله نصف شعبان. و أقسم أن لا یجری من الخیر و الشر للسنه المقبله له إلا و یقدر له فی هذه اللیله. و إذا قُرءَ دعاء خضر (ع) فی هذه اللیله سیستجاب الدعاء، بعد أن عاد الإمام إلی البیت ذهب
کمیل و طرق الباب حتی فتح الإمام و قال له ما الذی أتی بک فی هذه الساعه إلی هنا فقال له: دعاء خضر (ع). فقال (ع): إجلس یا کمیل إذا حفظت هذا الدعاء و قرأته فی کل لیله جمعه، أو فی الشهر أو فی السنه یکفیک رزقا و مغفره من الله. (بن طاووس، لاتا، ص۲۲) نقل الشیخ الطوسی عن کمیل إبنزیاد أنه رأی الإمام علی(ع) یقرأ هذا الدعاء فی السجود.(طوسی، لاتا، ص۷۷۴)

مطلب مرتبط :   آپاچی، وارنیش

الفصل الأول :
الکلیات والمفاهیم

۱-۱-کلیات الرساله
شرح سؤال البحث:
بالنظر لکون اللغه حیه و دائمه التغیر و التطور إذ تُولَّدُ من خلال البحث فیها مواضیع جدیده، من هذه المواضیع؛ دلاله الأصوات علی المعانی و هی من أهم فروع علم الدلاله فی هذا البحث نسعی لتبیین الأسلوب فی دعاء کمیل بن زیاد و من خلاله ندرس بعض البنیات التی تساعد فی فهم و إلقاء معانی الدعاء و منها (النبر، و التنغیم، و السیاق، و المقطع، و الحقول الدلالیه ) إذ نسعی فی هذا البحث أن نجیبَ عن قضایا مثل تغییر هذه البنیات و أثرها فی تبیین معانی الدعاء و أکثرها أثرا فی إلقاء معانی الدعاء.
أهمیه الموضوع و ضرورته:
نعلم أن الدلاله بمعنی الهدایه و من خلال هذا التعریف نصل إلی ضروره البحث، حیث یجب الباحثین للوصول إلی أعلى القمم فی البلاغه فی کتاباتهم و تألیفاتهم یطلّعوا علی علم الدلاله و کافه فروعه. أهمیه دراسه علم الدلاله فی هذا البحث یساعد فی إلقاء نتائج ایجابیه علی الأبحاث الأدبیه و البلاغیه، مما لاشک فی أنَّ لا یخلق عمل أدبی متکامل إلّا مع دراسه النبر، و التنغیم، و السیاق، و البحث فی دلالات المفردات و الأصوات فیه. و أیضا فی مجال الترجمه لا نستطیع أن نبادر بترجمه إلّا و لدینا الکثیر من البیانات الدلالیه و اللغویه فی اللغتین حتی ندرک المعانی التی یسعی الکاتب إیصالها للمستمع.
أهداف البحث
۱ـ إمعان النظر و التأمل فی مفاهیم الدعاء فی ضوء علم الدلاله.
۲ ـ التعرف علی بعض دراسات علم الدلاله من خلال دراسه البنیات الأسلوبیه و دلالاتها علی المعانی فی الدعاء.
تطبیق النتائج:
لاشک بأن أهم النطاقات لتطبیق هذا البحث هی مجالات الأدب و الأبحاث اللغویه، إذ یفتح هذا البحث نوافذ جدیده للباحثین فی مجال الدلالات و الشروح و التفاسیر، أیضا یؤثر فی نطاق الترجمه حیث لا یترجم عمل أدبی إلّا أن یدرس قبله علم الدلاله .
المؤسسات المستفیده المحتمله:
۱ ـ دور الترجمه
۲ ـ الجامعات
۳ ـ المعاهد
خلفیه البحث:
بدایه ظهور البحث الدلالی للأصوات و تأثیرها علی المعانی کان فی الربع الأول من القرن ۱۹ علی ید العالم دی سوسیر، قسم دیسوسیر العلائم اللغویه إلی وجهین” الدال و المدلول” و من علماء العرب کان إبنجنی الرائد فی دراسه الدلاله فی القرن الثالث للهجره فی کتابی “الخصائص” و “سر صناعه الإعراب” و من علماء العرب المعاصرین إبراهیم انیس و من أشهرهم فی هذا المجال حیث ألف کتباً قیمه کانت بوابه مفتوحه لدراسات أخرى. من هذه الدراسات تَطَلَّعنا علی مقالات و رسائل جامعیه عده فی علم الدلاله و منها:
۱- الغامدی، أ، معالم الدلاله، اللغویه فی القرن الثالث الهجری، رساله ماجستیر، جامعه أمالقری، المملکه العربیه السعودیه،۱۹۸۹م. درس المحقق مختلف اللغات من بدایه القرن الثالث للهجره و نقل جهودهم اللغویه فی مجال علم الدلاله.
۲- بیرش، ر، قضایا نقدیه فی الصوتیات العربیه المعاصره، رساله ماجستیر، جامعه الحاج لخضر، الجمهوریه الجزائریه، ۲۰۰۹م. درس المحقق الأصوات العربیه دراسه شامله و بحث فی الأصوات التاریخیه و المقارنه بینها و بین الأصوات الدارجه حدیثا.
۳- بدیده، ر، البنیات الاسلوبیه فی مرثیه بلقیس لنزار قبانی، رساله ماجستیر، جامعه الحاج لخضر، الجمهوریه الجزائریه،۲۰۱۰. یدرس الباحث البنیات الأسلوبیه فی مرثیه بالقیس لنزار قبانى و من هذه البنیات دراسه دلاله الصوت و النبر و التنغیم فی القصیده.

مطلب مرتبط :   ضریب همبستگی پیرسون، همبستگی پیرسون

۴- الجبوری، ج، التطور الدلالی للألفاظ فی النص القرآنی، رساله الدکتوراه، جامعه بغداد کلیه التربیه، بغداد،۲۰۰۵م. یبین المحقق دلاله الفاظ القرآن الکریم و التطور الدلالى الموجود فیها مثل المجاز و دلاله الصوت.
۵- محلو، ع، الصوت و الدلاله فی شعر الصعالیک، رساله دکتورا، جامعه الحاج لخضر، الجمهوریه الجزائریه،۲۰۰۹م. یدرس الباحث دلاله الأصوات فی شعر شعراء الصعالیک کلهم.
أسئله البحث:
۱ـ هل الأصوات فی دعاء کمیل بنزیاد داله علی معانیها؟
۲ـ هل تدل تلفیق البنیات الأسلوبیه تحت نطاق علم الدلاله علی بلاغه الدعاء؟
۳ـ هل یتناسق إختیار المفردات و تکوین العبارات مع موضوع الدعاء؟
شرح طریقه التحقیق: تحلیلیه ـ توصیفیه
بالتأکید نبتدی بالبحث عن مراجع و مصادر حول الموضوع ثم دراستها و تبیین ما یجب علینا أن نفعل و تبیین الفصول و الأقسام الذی سندرسها و ثم نقطف ما نرید من الکتب و الدراسات السابقه فی هذا المجال و تطبیقها فی الدعاء و معالجه البیانات و تلفیقها مع النتائج.
۱-۲-المفاهیم
۱-۲-۱- علم اللغه
عرفت اللغه بأنها “قدره ذهنیه مکتسبه یمثلها نسق یتکون من رموز إعتباطیه منطوقه یتواصل بها أفراد مجتمع ما”.(المعتوق،۱۹۹۶م،۲۹) و هذا تعریف واحد من التعاریف المتعدده لللغه حیث إختلف الباحثون القدامی و المحدثون فی تعریفها. إن اللغه، شأنها شأن الکائن الحیّ و الظواهر الإجتماعیه، تخضع لناموس التطور و التغییر و ذلک لأن العلائق المتواشجه بین اللغه و الحیاه ا
لإنسانیه قد جعلت من هذا التطور اللغوی أمراً لامناص منه. (جبل،۱۹۹۷م،ص۳۳) اللغه ماده الآداب کما أن الحجر أو البرونز ماده النحت و الألوان ماده الرسم و الأصوات ماده الموسیقی و لیست اللغه علی عمومها و إنما لغه الألفاظ و الحروف و المقاطع الصوتیه المتکونه منها بصوره خاصه.(المعتوق،۱۹۹۶م، ۱۰۶) و اللغه لها نظامها الذی یحکمها و نظام مفرداتها یقرر تجاور الخبر مع المبتدا و الفعل مع الفاعل و المفعول و یُصّر نظام اللغه علی إطراد هذه الظواهر.(عبد المطلب،۱۹۹۴م، ۳۰۵) هذا حول اللغه ذاتها أما إذا تحولت إلی علم سیکون لها معنی أوسع و تعبیر أدقّ ممّا فیها من رموز و دلالات تستحق الدراسه و البحث. یدخل الکلام فی دائره اللغه و لا تدخل اللغه فی دائره الکلام و هذا یعنی أن اللغه أوسع دائره من الکلام، أو أنها تتضمنه. و عندما نشیر إلی العربیه کلغه فإننا نشیر إلیها کأصوات متمیزه تقوم علی جمله من القوانین “مورفولوجیه، نحویه” و تستخدم فی تألیف جمل ذات معنی. (عیاشی،۲۰۰۲م، ص۲۱)
علم اللغه هو العلم الذی یتخذ (اللغه) موضوعاً له. قال دی سوسیر فی “محاضرات فی علم اللغه العام” إن : موضوع علم اللغه الوحید و الصحیح هو اللغه معتبره فی ذاتها و من أجل ذاتها.(السعران، لاتا، ۴۹) إن علم اللغه من حیث هو علم یرشدنا إلی مناهج سلیمه لدرس أیِّ ظاهره لغویه، و هو یهدینا إلی مجموعه من المبادئ و الأصول متکامله مترابطه عن اللغه و حقیقتها ینبغی أن تکون فی ذهن الباحث اللغوی علی الدوام أیاً کان موضوع بحثه.( نفس المصدر ، ۲۱) و الحق أن اللغه کائن یشتمل فی ذاته علی قانون وجوده و تطوره، بمعنی أن اللغه الواحده تکون لها طبیعتها و مزاجها الخاص أو خصائصها الجوهریه التی تعیش بها فی المجتمع متفاعله معه. و هذا ما یسمی عاده عبقریه اللغه و هی مجموعه الصفات و الخصائص التی تتمیز بها لغه عن أخری.(إسماعیل،۱۹۹۲م، ۲۷۹) منذ أواخر القرن التاسع عشر أخذ مفهوم “اللغه” طبیعتها و وظیفتها و دراستها فی التغیر و قد أحدث ذلک التغیر جهود متلاحقه بذلها علماء الغرب لدراسه معظم

دیدگاهتان را بنویسید